مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز التنموي بمنطقة جازان

(مشروع النازحين)
عرض المشروع

مقدمة :

صدرت الأوامرالسامية الكريمة رقم 16869/ب  بتاريخ1430/12/15هــ ، ورقم 17355/ب  بتاريخ 1430/12/23هـــ بشأن تنفيذ مشروع اسكان النازحين في منطقة جازان ، وإسناد أعمال التخطيط والتصميم وإدارة المشروع لمؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي بالتنسيق مع الجهات المختصة بتقديم الخدمات والمرافق للمشروع .

تم وضع آلية لتقدير التكاليف للمرافق والخدمات العامة وكذلك آلية صرف المستخلصات المالية الخاصة بالتصميم وإدارة المشروع والإشراف على تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة المالية وممثلي الشؤون المالية والإدارية بالوزارات المشاركة ، كما تمت مخاطبة ممثلي الجهات الحكومية التي ستقدم خدماتها خارج حدود الموقع مثل الطرق ، الكهرباء ، المياه ، والتأكيد على ضرورة إنجازها قبل نهاية الأعمال داخل المواقع بوقت كافي .

أعمال التخطيط والتصميم وإدارة المشروع :

قامت المؤسسة بالتعاون مع مكتب زهير فايز لتخطيط وتصميم جميع أعمال المشروع من مباني وبنى تحتية ، وقد تم تتفيذ الأعمال خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ التكليف  .

قامت المؤسسة خلال مرحلة التصميم بعرض الأفكار التصميمية على ممثلي الجهات الحكومية وكذلك ممثلي أمارة منطقة جازان ، كما قامت بتزويد ممثلي الجهات الحكومية بنسخة من وثائق التصميم للمراجعة وإبداء مرئياتهم ومراجعة وتقييم التكاليف الخاصة بكل مرفق أو خدمة تقدمها تلك الجهات ، ولتأكيد جودة العمل قامت المؤسسة بتكليف بعض المستشارين الخبراء في مجال التخطيط والتصميم وأنظمة البناء بتقييم وثائق المشروع بالتنسيق مع المصمم  وإدارة المشاريع بالمؤسسة .

أما فيما يتعلق بإدارة المشروع  والإشراف ، فقد قامت المؤسسة باستدراج عروض من أكثر من مكتب استشاري متخصص في أداء تلك المهمة  وفق نطاق العمل المحدد ، وتمت ترسية أعمال إدارة المشروع بعد الدراسة والتحليل على  شركة ايكوم ، والإشراف على شركة زهير فايز ومشاركوه.

أعمال الطرح والترسية لتنفيذ المشروع :

قامت المؤسسة بتشكيل لجنة لـتأهيل المقاولين المتقدمين لتنفيذ المشروع ،  إثر ذلك قامت المؤسسة بتأهيل عدد من المقاولين الذين تقدموا للمؤسسة لتنفيذ المشروع وفق معايير محددة من قبل اللجنة.

وبعد الإنتهاء من تلك الإجراءات قامت المؤسسة بدعوة المقاولين المؤهلين لتنفيذ المشروع الأول (مشروع إسكان الحصمة ) وبعد الانتهاء من اجراءات الطرح والترسية . تمت الموافقة على ترسية المشروع على المقاول المرشح على أن تسلم عناصر المشروع على مراحل ثلاث ، لتمكين النازحين من  الإستفادة من المشروع  في اقصر مدة ممكنة .

في المرحلة الثانية قامت المؤسسة بدعوة المقاولين المؤهلين  للمنافسة على تنفيذ المشاريع الأربعة المتبقية  في كل من (روان ، رمادا ، السهي ، الخارش ) ، وبعد الانتهاء من اجراءات الطرح والترسية ، تمت الموافقة على ترسية المشاريع الأربعة على المقاولين المرشحين  وفقا للتكاليف المالية  الموضحة في الجدول المرفق. على أن يتم تسليم أجزاء من كل مشروع خلال أربعة عشر شهرا ، وماتبقى في نهاية مدة المشروع لتمكين بعض النازحين من الاستفادة من المشروع خلال اقرب مدة ممكنة دون التأثير على الجودة والتكاليف المالية .

 (المواقع المختاره على الخارطه)

– روان (1)

– الحصمة (2)

– رمادا (3)

– الخارش (4)

– السهي (5)

 

البيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان المجموع
الموقع الحصمة روان السهي رمادا الخارش
عناصر المشروع العدد العدد العدد العدد العدد العدد
الوحدات السكنية 2249 1063 447 995 1246 6000
المساجد 11 6 3 5 6 21
المراكز الصحية 2 1 1 1 5
المدارس 15 4 4 6 6 35

مرافق عامة

وحدة سكنية

مستفيد ومستفيدة

صور منوعة للمشروعات